من نحن

الرئيسيّة → من نحن

تقديم الجمعيّة:

جاءت فكرة تأسيس الجمعيّة انسجاما مع الرّغبة في خلق تواصل بين الطّاقات العلميّة والثّقافيّة والاجتماعيّة المختلفة وجعلها تساهم في زرع روح المواطنة والمبادرة والتّطوع للمشاركة الفعّالة في الحياة العامّة وتحقيق التّنمية وذلك، كأحد مقوّمات المجتمع المدني. تستهدف الجمعية العموم وتعمل أن تكون أنشطتها محلّية ووطنية وترنو إلى العالمية. جمعيّة الشّابّي للتنميه الثقافيّة والاجتماعيّة (ACDCS) جمعيّة مدنيّة غير ربحيّة، أسندت لاسمها "الشّابّي" إشارة إلى الشّاعر العبقري أبي القاسم الشّابّي، حيث توجد صورته في شعارها. تأسّست الجمعيّة حسبما جاء به المرسوم 88 لسنة 2011 المؤرخ في 24 سبتمبر 2011، حيث تنصّ الأهداف على: العناية بالتّراث المادّي واللّامادّي وتطويره / التّعريف بالإنتاج الثّقافي ودعمه / دعم الثّقافة البيئيّة والمساهمة في تعزيز السّياحة الثّقافيّة / مدّ جسور التّواصل ودعم التّضامن الاجتماعي. لتحقيق أهدافها، تعتمد الجمعيّة جملة من الأنشطة تقوم على التدرّج في التّخطيط لها وإنجازها وذلك بتوازي المنحَيين الثّقافي والاجتماعي معاً وهي: تنظيم التظاهرات الثّقافيّة والاجتماعيّة / جمع وتوثيق الموروث الثّقافي (وثائق تاريخية، معارف تقليدية...) / تنظيم جامعات صيفية ورحلات وطنية ودولية / إنشاء مكتبة لنشر المعرفة ودعم البحوث العلميّة / العناية بالمعالم التّاريخيّة والمساهمة في ترميمها / تعزيز الرّوابط الاجتماعيّة والإنسانيّة. ممّا يترتّب عنه تفاعل حقيقي مع المحيط الجهوي والوطني وإحياء للتراث بالتعريف والتجديد عبر تشجيع الناشئة بالتوجيه والمساندة على الإقدام والمشاركة في الميدان الثقافي بتقديم مشارعهم وتثمينها.

الرؤية والأهداف:

- التعريف بالجمعيّة وما تقوم به من أنشطة ثقافية واجتماعية لدى العموم وخاصّة لمن لديهم مشروع ثقافي.
- الإعلام عن أنشطة الجمعيّة المبرمجة قصد التسجيل للمشاركة بالمساهمة فيها أو الحضور.
- استقطاب الفاعلين في الميدان الثقافي والاجتماعي ودعوتهم للمساهمة في الملتقيات والندوات الفكرية ودعم منتجاتهم.
- المساهمة في تنمية الحركة الثقافية ومنها الرقمية جهويا ووطنيا ومحاولة لدعوة العموم لجعل الحدث الثقافي من جملة اهتماماته.
- دعوة الناشئة إلى خلق مشاريع ثقافية والمشاركة بها في الملتقيات والندوات الفكرية للجمعية.
- فتح جسر حوار وتواصل بين الكفاءات العلمية ذوي الخبرة العالية والباحثين الشبان.
- استقطاب منخرطين جدد ومدعّمين لأنشطة الجمعيّة مادّيا ومعنويا.
العناية بالتّراث المادّي واللّامادّي وتطويره / التّعريف بالإنتاج الثّقافي ودعمه / دعم الثّقافة البيئيّة والمساهمة في تعزيز السّياحة الثّقافيّة / مدّ جسور التّواصل ودعم التّضامن الاجتماعي.
لتحقيق أهدافها، تعتمد الجمعيّة جملة من الأنشطة تقوم على التدرّج في التّخطيط لها وإنجازها وذلك بتوازي المنحَيين الثّقافي والاجتماعي معاً وهي:
تنظيم التظاهرات الثّقافيّة والاجتماعيّة / جمع وتوثيق الموروث الثّقافي (وثائق تاريخية، معارف تقليدية...) / تنظيم جامعات صيفية ورحلات وطنية ودولية / إنشاء مكتبة لنشر المعرفة ودعم البحوث العلميّة / العناية بالمعالم التّاريخيّة والمساهمة في ترميمها / تعزيز الرّوابط الاجتماعيّة والإنسانيّة.
ممّا يترتّب عنه تفاعل حقيقي مع المحيط الجهوي والوطني وإحياء للتراث بالتعريف والتجديد عبر تشجيع الناشئة بالتوجيه والمساندة على الإقدام والمشاركة في الميدان الثقافي بتقديم مشارعهم وتثمينها.

مميـــــــــــزات الجمعيّــة:

إنّ ما يميّز جمعية الشّابي للتنمية الثّقافيّة والاجتماعيّة عن باقي الجمعيّات هو:
أ) الإيمان الرّاسخ لدى مؤسّسي الجمعية بأن الثّقافة هي الجسر إلى التّواصل الحضاري ومنه إلى التّنمية في مفهومها الشّامل وهو جسر قد أقامه شاعرنا الفذ أبو القاسم الشّابّي بإبداعه وفكره.
ب)الإرادة القويّة والثّقة في النّفس التي يتحلّى بها الأعضاء لتحقيق الأهداف المرسومة.
ت) التدرّج بالبرامج والأنشطة في الميدان المحلّي والوطني والتّوق إلى العالمية بما ينفع الإنسان ثقافيا واجتماعيّا أينما كان باستخدام الوسائل العلمية الحديثة للتّسيير والتواصل.
ث) الاستعداد والعمل الجادّ على استثمار كلّ الفرص المتاحة لتوسيع دائرة المشاركة الفعّالة للانخراط في المشاريع والأنشطة.
ج) اللّجنة العلميّة الاستشارية ذات الخبرة العالية والتي تتكوّن من مختصّين ومثقّفين في مختلف الميادين.

كلمـــــة رئيس الجمعيّــة: (للاطلاع انقر هنا)


ميثــــاق موقع الجمعيّــة: (للاطلاع انقر هنا)


شروط استعمال المــوقع: (للاطلاع انقر هنا)


النظام الأساسي للجمعيّة: (للاطلاع انقر هنا)


التقارير الأدبيّة والمـاليّة: (للاطلاع انقر هنا)

about image

الأعضاء الشرفيون

الأستاذ الأزهر القروي الشّابّي

د. علي الشّابّي

د. محمد حسن الزوزي الشّابّي

د. منصف الشّابّي

الأستاذ أحمد الشّابّي

المناضل عبدالسلام الشّابّي

الأستاذ جلال الشّابّي

د.نوفل الشّابّي